بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشعر :
هو الكلام الموزون المقفى المطرز بإسلوب وعاطفة ومعنى
القصيده :
هي مجموعه ابيات من بحر واحد مستويه في الحرف الاخير وماقبله بحرف اوحرفين اويزيد وفي عدد التفعيلات
القافيه :
هي قفل البيت وهي أخر مايعلق بالذهن من بيت الشعر
البحر:
هوالنظام الايقاعي للتفاعيل المررة بوجه شعري ويعرف لدى العوام بالطرق اما الطاروق فيعني اللحن لديهم ويطلق تجاوزا على البيت الكامل معناه وبحره ولحنه. والفرق بين البحر والوزن ان البحر يتجزء الي عده اجزاء من الوزن الشعري كل جزء يمثل وزنا مستقلا بذاته حيث التام وهو ما استوفى تفعيلات بحره والمجزوء وهو مانقص عن التام بالتفعيله الاخيره ممن كل شطر. والمشطور وهو ماسقط نصفه ويقى نصفه الاخر. والمنهوك وهو ماحذف ثلثاه وبقى ثلثه أي لايستعمل الا على تفعيلتين اثنين
ومن الوزن
البيت : كل موزون مقفى وبنقسم الى ثلاثه اقسام هي
العروض : ويطلق هذا المصطلح على التفعيله الوارده في نهايه صدر البيت.
الضرب : ويطلق هذا المصطلح على التفعيله الوارده في نهايه عجز البيت.
الحشو : ويطلق هذا المصطلح على بقيه التفاعيل في صدر البيت وعجزه.
الصدر : وهو النصف الاول من البيت .
العجز : وهو النصف الثاني من البيت.
البحور والتفاعيل العروضيه :
1- الطويل : فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
2- المديد : فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
3-البسيط : مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
4- الهزج : مفاعيلن مفاعيلن
5- الكامل : متفاعلن متفاعلن متفاعلن
6-الوافر : مفاعلتن مفاعلتن فعولن
7- الرجز : مستفعلن مستفعلن مستفعلن
8- الرمل : فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
بحور الخليل :
1-السريع : مستفعلن مستفعلن فاعلن
2- المنسرح : مستفعلن فاعلات مفتعلن
3- الخفيف : فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن
4- المضارع : مفاعيل فاعلاتن
5- المقتضب : فاعلات مفتعلن
6- المجتث : مستفعلن فاعلاتن
7- المتقارب : فعولن فعولن فعولن فعولن
بحور واوزان اخرى :
1-المتدارك : فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن
2-الخبب : فعلن فعلن فعلن فعلن
3-الدوبيت: فعلن فعلن مستفعلن فعلن
4-اللاحق : مستفعلاتن مستفعلاتن
** وبعد أن أخذت فكرة موجزة وسريعة عن بعض البحور سندخل الآن في كيفية وزن القصيدة ..
هناك طريقتان لوزن القصيدة ومعرفة الكسور فيها : -
الأولى :
تلحينها وغنائها أي تقويم الأبيات على لحن معين تسحب عليه الأبيات كاملة حتى تكون جميع الأبيات على سياق اللحن ولا تشط عنه في نشاز لحني وإلا كان هذا هو الكسر ...
الثانية :
وهي الأضمن والأفضل ولكنها ليست الأسهل ) .. وهي التفاعيل)
والتفاعيل لها حروف خاصة تسمى حروف التقطيع ولها مقاطع صوتيه بعضها سمي أسبابا وبعضها سمي أوتادا وبعضها خماسي وبعضها سباعي ...
الطريقة :
ركز معي الآن القصيدة عبارة عن أبيات .. الأبيات عبارة عن كلمات .. الكلمات عبارة عن حروف ..
جميل .. وصلنا للحروف .. الحروف في التفاعيل تنقسم إلى نوعان : متحرك وساكن .. فقط لا غير
أي فتحة وسكون .. وسأستعيض عن الفتحة بالداش أي /
وأستبدل السكون بحرف الأو بالانجليزي أي O
حسنا .. دعنا نوزن بيت واحد فقط الآن مثلا هذا البيت :-
أنثر قصيدي مثل نثري للأحلام .. غيري تمتع به وأنا ضايق البال
لا تنسى : الحروف في هذا البيت نوعان في من التفاعيل متحرك وساكن
وزن الكلمة الأولى يكون على النحو التالي :
أ ن ث ر
حرف الألف : متحرك .. لماذا ؟ لأن غير ساكن أي توجد فوقه فتحة . فيكتب : / ( فتحه) أو حركة
حرف النون : ساكن .. لماذا ؟ لأنه غير مضموم ولا مكسور بل ساكن فيكتب (سكون ): O
حرف الثاء : متحرك ؟ لنفس السبب أي لأن تحته كسره وينطق أنثر فيكتب متحرك أي
: /
حرف الراء : ساكن فيكتب
: O
O/o/إذن .. فالكلمة الأولى تكتب
الفتحة الأولى هي حرف الألف والسكون الثاني هو حرف النون والفتحة الثالثة حرف الثاء والسكون الأخير هو الراء.
إذا استوعبت الكلمة الأولى فيمكنك وزن باقي البيت والقصيدة كلها على نفس الموال أي تكتب الكلمة الثانيه وتقسمها إلى حروف متحركة وساكنة بنفس الطريقة الأولى وكذلك الكلمة الثالثه والرابعة حتى ينتهي الشطر الأول ثم تكمل الشطر الثاني بنفس الطريقة فيصبح :
أن ث ر قصي دي مث لنث ري للح لا م
/o /o // O / O /o // O /o // O /o /
ألا تلاحظ شي ؟ .. بأن السكون يكون هو آخر حرف دائما بعده تكون تفعيلة ثانيه وهذا هو الصواب أن يكون السكون مرحلة الانتقال للتفعيلة الثانية أو التقطيعة الثانية وإلا فإنك ستبقى تكتب /// حتى تواجه سكون فيكون ///o بعدها تبدأ من جديد...
الشطر الثاني
وهو : غيري تمتع به و أنا ضايق البال سيكتب على النحو التالي- :
غي ري تمت تع به وأنا ضا يقل با ل
/o /o // O / O /o // O /o // O /o /
ألا تلاحظ شي آخر هنا ..؟
في كلمة تمتّع ..؟ في التقطيع أضيف لها حرف تاء ثالث !.. فأصبحت في التقطيع تمت تع.
لماذا ؟ .. السبب .. لأن التاء مشدّدة .. وفي حالة تشديد أي حرف يتحول لحرفين في التقطيع . لأنه ينطق أصلا حرفين ( جرب الآن كلمة تمتّع ) ستجد أنك نطقت التاء ثلاث مرات في الكلمة لذلك فهو يكتب في التقطيع كما ينطق .
بعد أن انتهيت من البيت الأول كاملا .. أدرج البيت الثاني تحته وقطّعه بنفس الطريقة إذا كان البيت الثاني موزون على نفس وزن البيت الأول فإنك تسير على نفس البحر .. ولا توجد كسور في قصيدتك أي .. الشطرين الذين كتبناهما الآن تقطيعهما كالتالي : -
/o /o // O / O /o // O /o // O /o / *** /o /o // O / O /o // O /o // O /o /
يجب أن يكون البيت الثاني بنفس التقطيع أي : -
/o /o // O / O /o // O /o // O /o / *** /o /o // O / O /o // O /o // O /o /
وهكذا الى نهاية القصيدة ....
وبعد ان تطرقنا الى موضوع الوزن نتطرق الى نصائح مفيدة قبل البدء في إنشاء القصيدة :
دائما ما تكون أجواء كتابة القصيدة مميزة .. فإمّا أن تكون مشاعر الحزن قد طغت على مشاعر الفرح أو العكس .. فتلجأ للكتابة .
حتى وإن لم تكن شاعرا .. لا بد أنك في يوم قد حاولت أن تكتب الشعر .. فكل إنسان في داخله شاعر .. لذلك فأنا قد جمعت لك من بعض المراجع ومن خلال خبرتي البسيطة
بعض النصائح علها تفيدك في مشروع قصيدتك القادمة :-
أولا- الفكرة :
قبل أن الشروع في كتابة القصيدة يجب أن تكون لديك فكرة معينة وتريد الوصول إليها أو التعبير عنها والأفضل أن تكتب هذه الفكرة على ورقة وكذلك تكتب بعض النقاط التي تود أن تثيرها وتنقلها من الفكرة إلى النص .
ثانيا- الجو :
حاول أن تهيئ الجو المناسب الذي تعوّدت على الكتابة فيه .
ثالثا- الخيال:
تأمل في الفكرة جيدا قبل أن تبدأ في الكتابة وطلق العنان لخيالك أن يجوب فكرة القصيدة فهو بذلك يبرز لك بعض الارتباطات بين الفكرة والخيال ويعبث بأبعاد النص اللغوي .
رابعا - أول بيت :
أ-لاتفكرفي الوزن بل تجاهله مؤقتا .. فكر فقط في المعنى الذي تريد أن تقوله .. أعد التفكير مرتين وثلاث في موضوع القصيدة .. تماما وكأنك تشرح لشخص يجلس أمامك ...
ب- ابدأ بوضع لحن معيّن تعتقد بأن المعنى الذي أردت قوله توافق يتوافق معه .. أي بمعنى آخر القصيدة نفسها تحدّد بحرها بنفسها .. فلا تقل لنفسك أريد الكتابة على بحر الهلالي مثلا .. خصوصا في البداية بل تغن بالكلمات التي تحس أنها تبحث مافي نفسك على أي بحر كانت ثم أكمل بعد ذلك ...
ج - إبحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر الذي تريدة أو الذي بدأته بالفعل ..
مثلا .. لنفرض أنك وضعت بيتا على (المسحوب )وكانت قافيته الأولى بكلمة(منال)) وقلت
فيما معناه .. بأن الوصول إليك صعب المنال .. وتريد أن تقول أيضا أنك رغم ذلك حاولت
فقلت في الشطر الأول من البيت الأول ( وصلك حبيبي صار صعب المنال ) .. تبحث عن
كلمة القافية ولدينا منها الكثير مثل : محال .. وصال .. وقال .. الخ مثلا لنأخذ كلمة
( محال ) .. فأنت الآن يجب ان تربط هذه الكلمة بالكلام الذي تريد أن تقوله فتحاول ربطها
بمعنى كأن تقول ( حاولت .. لكن كان هذا محال
أو كلمة مثل ( ليال ) .. فتقول ( حاولت أجي يمك بسود الليال ) وهكذا تمد الجسور بين
القافية والمعنى حتى تختم القصيدة .
خامسا – الترتيب :
حاول أن تجعل المعاني متقاربة ولا تبتعد كثيرا فكل بيت يكمل البيت الذي قبله أو يبدأ معنى جديد له علاقة بمعنى البيت الذي قبلة المهم أن يخدم جو القصيدة .
سادسا - بعد الانتهاء :
حاول إقامتها مرة أخرى على الميزان ثم اللّحن حتى تتأكد من سلامتها .
تذكر :-
** الحرف الذي لاينطق لا يكتب ولا يوزن ...
** حروف العلة سواكن ....
إقامة القصيدة على لحن واحد تجيده تفيدك كثيرا في الحكم المبدأي على أي قصيدة