ماذا بعد حفظ القرآن الكريم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً .
وبعد ...
فطالما
دار هذا السؤال في أذهان معلمي القرآن الكريم وهم يرون عشرات الطلاب الذين
يتمون حفظ القرآن على أيديهم قائلين ( ماذا بعد حفظ القرآن ) هل حقق
الطالب هدفه وكفى أم أن هناك أشياء بإمكان المدرس أن يحققها مع حافظ القرآن
الكريم وقد فوجئت يوماً بطالب أتم حفظ القرآن الكريم ثم سمعته يقول حققت
هدفي وترك التحفيظ .
ومن هنا شعرت بأهمية كتابة بعض الأفكار والمقترحات حول هذا الموضوع .
أولاً : في مجال الحفظ والإتقان .
1- تخصيص حلقة للحفاظ تكون بعدد مناسب لا يتجاوز 8 طلاب بحيث يعطي الطالب وقتاً كافياً للتسميع ويراجع مقداراً مناسباً .
2- اختيار أفضل المدرسين لتدريس هذه الحلقة .
3- وضع منهج في التجويد قوي يتناسب مع مستوى الطلاب مثل شرح الجزرية – أحكام بتلاوة القرآن للحصري .
4- حث الطلاب على المشاركة في المسابقات المحلية والدولية .
ثانياً : في المجال العلمي .
1- عمل دورة في الصيف لحفظ بعض المتون الهامة سواءً في التجويد أو العقيدة أو غيرها مع شروح مختصرة .
2-
حث الطلاب الأكثر إتقاناً على مواصلة القراءات السبع سواءً في مراكز
متخصصة أو استدعاء مدرس خاص لهم بحسب القدرة والإمكانية والظروف .
3- حث الطلاب على حضور الدروس العامة في المسجد أو سماع أشرطة السلاسل العلمية مع المتابعة الجادة .
4- فتح درس يومي لا يقل عن عشر دقائق في تفسير مختصر للقرآن الكريم .
5- تكليف الطلاب ببحوث متعلقة بالتفسير ولو على فترات متباعدة .
6- ربط الطلاب بمعاني الألفاظ من خلال توجيه أسئلة مباشرة أثناء التسميع أحياناً .
ثالثاً : في المجال التربوي .
1- يكون ضمن منهج الحلقة ( قراءة كتاب في التربية ) اقتراح ( التبيان في آداب حملة القرآن الكريم ) .
2- استضافة بعض المشايخ لإلقاء دروس تربوية في الحلقة أو زيارتهم إلى المنزل حسب الإمكانية والظروف المتاحة .
3- الخروج مع الطلاب في رحلة أو مخيم يهدف إلى تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة .
رابعاً : في المجال الدعوي .
1- تأهيل بعض الطلاب المتقنين والأكبر سناً للتدريس عن طريق التدريس في الأجازات الصيفية أو مساعدة مدرسي الحلقات الأساسية .
2-
الاستفادة من الطلاب الجيدين في إمامة الناس بصلاة التراويح إن وجدت
الفرصة فإن لم توجد فعلى الأقل مساعدة بعض الأئمة في عدد من الركعات أثناء
صلاة التراويح .
3- تعويد الطلاب على إلقاء بعض الخواطر ويستحب أن تكون في التفسير .