منتدي نسيم الماضي
مرحبا بك في منتديات نسيم الماضي

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.


منتدي نسيم الماضي

منتدي نسيم الماضي حيث الابداع والتميز
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الجبهة الشعبية في سطور لمن اراد معرفة الجبهة الشعبية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جودى
عضو ملكي
عضو ملكي
avatar

انثى
المشاركات : 630
تاريخ التسجيل : 07/09/2010
العمر : 24

مُساهمةموضوع: الجبهة الشعبية في سطور لمن اراد معرفة الجبهة الشعبية   الجمعة ديسمبر 10, 2010 12:42 pm

تعتبر الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أحد التنظيمات الفلسطينية التي قامت من اجل فلسطين من أيدي الاحتلال الإسرائيلي الذي كان سنة 1948 بعد إعلان وعد بلفور المشئوم سنة 1917 وتتضمن أقامة وطن قومي لليهود علي ارض فلسطين .
وتعتبر الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين امتداد لحركة القوميين العرب التي شكلت علي أعقاب نكبة 1948 نشأت أساسا في لبنان بين أوساط طلبة الجامعات مثل الجامعة الأمريكية في بيروت وضمت في صفوفها فلسطنينين وعراقيين وكويتيين ومن ابرز الشخصيات التي شاركت في تأسيسها جورج حبش ووديع حداد وصالح شبل من فلسطين وهاني الهندي من سوريا واحمد الخطيب من الكويت وحامد الجبوري من العراق وغيرهم
وقد صدر عن هذا التنظيم في بداية نشاطه نشرة أطلق عليها (الثأر) وبعد ذالك مجلة الرأي ثم مجلة الحرية ومن خلال هذه الأدبيات الثلاث يستطيع الباحث أن يتطلع علي فكر وسياسات هذا التنظيم ومواقفه ونشاطه.
رفع في بداية نضاله ثلاث شعارات هي:

الوحدة
التحرر
الثأر

أي الثأر من الصهيونية التي تسببت في نكبة الشعب العربي الفلسطيني والأمة العربية تلك النكبة التي لم يكن لها مثيلا في التاريخ الإنساني.
بقيت حركة القوميين العرب ترفع هذه الشعارات وتناضل تحت رايتها حتى عام 1958م حيث أضافت لها شعار الاشتراكية واستبدلت شعار الثار بشعار استرداد فلسطين وبالتالي أصبحت الحركة تستهدف تعبئة جماهير الأمة العربية في كافة القطار العربية لتحقيق الوحدة العربية وتحرر كافة الأقطار العربية من الاستعمار وتحقيق الاشتراكية واسترداد فلسطين وبعد هزيمة حزيران عام 1967م والدروس النظرية والسياسية والتنظيمية التي أفرزتها وبلورتها تلك الهزيمة من جهة .
وحركة القوميين العرب وتنظيمها الفلسطيني وتجربتها النضالية من نكبة عام 1948م من جهة أخري سعي الفرع الفلسطيني لحركة القوميين العرب لإيجاد أيطار بجهة تضم مختلف الفصائل الوطنية الفلسطينية لان وجودها عامل أساسي من عوامل الانتصار ولان منظمة التحرير الفلسطينية بطابعها الرسمي آنذاك لم تصلح لتشكيل ذاك الأساس .
وقبل الخوض في نشأة وتاريخ الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين لا بد أن نذكر انه تم أطلاق اسم الجبهة بناءاَ علي أنهم كانوا يفكرون بتشكيل جبهة تضم كل الذين يسعون ويؤمنون بتحرير فلسطين سواء كانوا فلسطينيين أو غير فلسطينيين وتكون موحدة في سيبل تحقيق وهو تحرير فلسطين كل فلسطين .
وأريد أن اذكر أن الجبهة الشعبية وفي مقدمة نظامها الداخلي الصادر بعد المؤتمر السادس في تموز عام 2000م ومما يلفت النظر إلي كل من يريد أن يلتحق بأي حزن كان
وكانت علي النحو التالي :
"وإذ تصوغ الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين نظامها الداخلي تنطلق من نظرتها للمسألة التنظيمية باعتبارها مسألة فكرية سياسية بالأساس وليست إجرائية فقط أن الحزب وسيلة وليس هدف وتجري صياغة مبادئ وقواعد عمل الحزب وهيكلته وعلاقاته الداخلية والخارجية بناءا علي متطلبات المرحلة التاريخية المعاشة والمهام والأهداف التي يسعي الحزب لتحقيقها .




الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين
أولا:-
(النشأة )

جاء إعلان تأسيس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في 11/ديسمبر/1967 على إثر اندماج ثلاث منظمات فدائية عملت قبل حرب يونيو 1967 إلى جانب عناصر مستقلة ومجموعة من الضباط الوحدويين وهذه المنظمات الثلاث:
1-منظمة أبطال العودة التي تنتمي بشكل غير مباشر إلى حركة القوميين العرب حيث أنشأتها منظمة التحرير الفلسطينية ودعمتها للحد من التأثير المتصاعد للجناح العسكري لحركة فتح العاصفة.
2-الجبهة القومية لتحرير فلسطين المعروفة باسم منظمة شباب الثأر وهي منظمة مسلحة تابعة لحركة القوميين العرب إقليم فلسطين التي أسسها جورج حبش في الخمسينات.
3-جبهة التحرير الفلسطينية التي أصبحت فيما بعد الجبهة الشعبية القيادة العامة.
جاء في البيان السياسي الأول للجبهة أن الهدف من الاندماج هو تحقيق وحدة جميع تلك القوى التي تدرك أن طبيعة المعركة وأبعادها والقوى المناهضة لها تحتم تضامن جميع الجهود والصفوف الثورية في شعبنا لأجل معركة النضال الطويلة ضد أعدائه كما وجه البيان دعوة مفتوحة إلى جميع القوى والفئات الفلسطينية للاتحاد في عمل ثوري قومي لبلوغ وحدة وطنية متينة بين جميع الفصائل التي تؤمن أن الكفاح المسلح الفلسطيني هو الطريق الوحيد لتحرير فلسطين.
بدأ العمل بعد التأسيس لتحويل الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين إلى تنظيم سياسي ماركسي لينيني ولكن عملية التحويل واجهت مشكلات وخلافات داخلية ورأى عدد من أعضاء الجبهة استحالة تحويل تنظيم برجوازي صغير إلى تنظيم ماركسي لينيني .

الهيكل التنظيمي للجبهة الشعبية :
يتشكل الحزب وفق الهيكل التنظيمي التالي :

الهيئات المركزية : المؤتمر الوطني / الكونفرنس لحزبي (المجلس الوطني العام ) /اللجنة المركزية / لجنة الرقابة المركزية / المكتب السياسي
الهيئات القيادية للفرع : مؤتمر الفرع / الكونفرنس الحزبي للفرع / لجنة الفرع المركزية / لجنة الرقابة الفرعية / قيادة الفرع.
المنظمات القاعدية :
مؤتمر المنطقة- لجنة المنطقة.
مؤتمر الرابطة –لجنة الرابطة.
الخلايا .
الحلقات.

تعريف المؤتمر :
المؤتمر يعتبر مرحلة تقيميه للحزب عن الفترة التي سبقت المؤتمر الحالي ويتم من خلالة انتخاب هيئات قيادية جديدة ويتم صياغة اهداف وبرنامج الحزب للمرحلة القادمة .
المؤتمر الاول للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين :

المؤتمر الأول للجبهة الشعبية المنعقد في شهر أغسطس/1968م
الذي تبنى النظرية الماركسية وأدان سياسات الأنظمة العربية البرجوازية العربية وحملها مسؤولية هزيمة العرب أمام الكيان الصهيوني في يونيو 1967م وهو المؤتمر الذي أعقبه خروج كل من جبهة التحرير الفلسطينية التي أصبحت تسمى الجبهة الشعبية القيادة العامة ومجموعة الضباط الأحرار التي أخذت اسم منظمة فلسطين العربية وبعد شهر أغسطس/1968م تشكلت هيئة قيادية مؤقتة تقود الجبهة الشعبية على أن تعد العدة لمؤتمر قريب خلال فترة ستة أشهر.
المؤتمر الثاني للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين :
حصل الانشقاق الثاني بخروج نايف حواتمة خلال فترة ستة أشهر بعد شهر أغسطس/1968م ومجموعة من الأطر التنظيمية وتم تأسيس الجبهة الديمقراطية في 22/فبراير/1969م أي في نفس اليوم الذي عقد فيه المؤتمر الثاني للجبهة الذي أقر وثيقة الإستراتيجية السياسية والتنظيمية التي شكلت محطة هامة في مسيرة الجبهة الرامية إلى التحول إلى تنظيم ماركسي لينيني مقاتل.
المؤتمر الثالث للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين :
انعقد المؤتمر الوطني الثالث للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في شهر مارس/1972م وقد أقر وثيقة مهمات المرحلة الجديدة والنظام الداخلي الجديد وأعطى عملية التحول وبناء الحزب الثوري أيديولوجيا وتنظيمياً وسياسياً وأخذ مكان الصدارة إيماناً منه بأن قدرة الثورة على الصمود والاستمرار تتوقف على صلابة التنظيم وقد نص النظام الداخلي الجديد على أن المبادئ الأساسية للجبهة الشعبية هي المركزية الديمقراطية والقيادة الجماعية ووحدة الحزب والنقد الذاتي وجماهيرية الحزب والثورة وعلى أن كل عضو سياسي في الجبهة مقاتل وكل مقاتل سياسي.
حدد النظام الداخلي شروط العضوية وواجباتها وحقوقها ورسم الهيكل التنظيمي للحزب فهناك الهيئات المركزية التي تضم المؤتمر الوطني واللجنة المركزية وقيادة الساحة ويأتي بعد ذلك مؤتمر المنطقة وقيادة القطاع فمؤتمر الرابطة وقيادتها ثم الخلايا والحلقات.
المؤتمر الرابع للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين
جاء المؤتمر الوطني الرابع للجبهة في 28/إبريل/1981 تحت شعار المؤتمر الرابع خطوة هامة على طريق استكمال عملية التحويل لبناء الحزب الماركسي اللينيني ولجبهة وطنية متحدة وتصعيد الكفاح المسلح وحماية وجود الثورة وتعزيز مواقعها النضالية ودحر نهج التسوية والاستسلام وتعميق الروابط الكفاحية العربية والأممية.
ناقش المؤتمر التقارير المقدمة إليه وانتخب لجنة مركزية جديدة للجبهة التي انتخبت مكتباً سياسيا جديدا وجددت انتخاب الدكتور جورج حبش أميناً عاما للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.
أصدر المؤتمر بياناً سياسياً حدد فيه الوضع العام الفلسطيني والعربي والدولي ومهمات الجبهة في المرحلة القادمة ومهماتها الإستراتيجية والدروس المستخلصة من تجربة الثورة الفلسطينية وأهمها ضرورة توفير قواعد ارتكاز للثورة الفلسطينية والمرحلية في النضال الفلسطيني وضرورة النضال ضد نهج التسوية ومختلف التأثيرات التي يتركها في صفوف الجماهير.

المؤتمر الخامس للجبهة الشعبية
عقد المؤتمر الخامس للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين عام 1989م

المؤتمر السادس للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين
عقد المؤتمر السادس للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين تموز عام2000 م وتم انتخاب الرفيق أبو علي مصطفي أمينا عاما للجبهة بعد تنحي الرفيق جورج حبش عن ذلك المنصب وذلك بسبب المرض الذي انم بيه.
وهذا يمثل تكريس عن مبدأ الديمقراطية التي ينتهجها الحزب .
علما بأن الفترة لانعقاد كل مؤتمر حسب ما نصت علية النظام الداخلي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الحزب علي ان ينعقد المؤتمر كل خمس سنوات
ونلاحظ هنا انة يوجد فترات متباعدة بين عقد كل مؤتمر والمؤتمر الذي يلية للجبهة وهذا يرجع بسبب ان الظروف السياسية .

اهداف الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين

حسب المادة الاولي في النظام الداخلي للجبهة :
الجبهةالشعبية لتحرير فلسطين حزب سياسي كفاحي ؛ يعمل لتوعية وتنظيم وقيادةالجماهير الفلسطينية من أجل استعادة الحقوق الوطنية الفلسطينية وفيمقدمتها حق العودة وتقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلةوعاصمتها القدس كهدف مرحلي على طريق إقامة دولة فلسطين الديمقراطية علىكامل التراب الفلسطيني ؛ والتي يعيش جميع مواطنيها بمساواة كاملة بدونتمييز في الحقوق والواجبات ؛ وهو يناضل من أجل إقامة مجتمع اشتراكي خاليمن الاستغلال ، قائم على المبادئ الديمقراطية و الإنسانية على طريق تحقيقمجتمع عربي اشتراكي موحد .

الموضوع الأصلي: الجبهة الشعبية في سطور لمن يريد معرفة الجبهة بحث عن نشاتها وعمليتها || الكاتب: قٌٍنْآصٍْ آلجًِْزٍُيَرٌٍة || المصدر: شبكة الصمود للحوار
www.al-somod.com

كلمات البحث
جبهة ، شعبية ، الصمود ، فلسطين ، pflp










التوقيع

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
بٌَِدًٍمً حٍّدًٍيَدًٍ آبٌَِنْآء حٍّبٌَِشًِْ آلشًِْهٍَيَدًٍ
نْقٌٍوٍل عًٍآشًِْتُِِّْ آلذٍَكَرٌٍيَ لكَل جًِْبٌَِهٍَآوٍيَ عًٍنْيَدًٍ

آخر تعديل قٌٍنْآصٍْ آلجًِْزٍُيَرٌٍة يوم 11-13-2009 في 10:17 PM.


قٌٍنْآصٍْ آلجًِْزٍُيَرٌٍة
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى قٌٍنْآصٍْ آلجًِْزٍُيَرٌٍة
البحث عن المشاركات التي كتبها قٌٍنْآصٍْ آلجًِْزٍُيَرٌٍة

11-13-2009, 10:15 PM رقم المشاركة : 2
قٌٍنْآصٍْ آلجًِْزٍُيَرٌٍة
عضو مميز
















--------------------------------------------------------------------------------


موقف الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين من منظمة التحرير الفلسطينية:

شاركت الجبهة في شهر فبراير/1970م لأول مرة في القيادة الموحدة للمقاومة الفلسطينية وفي شهر يونيو/1970م في المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية ونتيجة الاتصالات التي تمت معها وافقت الجبهة الشعبية على أن تمثل رمزياً بعضو واحد في الدورة السابعة للمجلس الوطني بالقاهرة من 30/مايو/1970م.
علقت الجبهة الشعبية عضويتها في اللجنة التنفيذية في شهر سبتمبر/1974م مهددة بترك منظمة التحرير نهائيا إذا قرت القيادة الاشتراك في ندوة جنيف لتدارس حل سلمي للصراع العربي الإسرائيلي فقد كان حذف شعار لا تفاوض مع العدو الصهيوني من البرنامج السياسي الذي أقرته الدورة الثانية عشرة للمجلس الوطني الفلسطيني القاهرة 19/يونيو/1974م سبباً في انسحاب الجبهة من اللجنة التنفيذية.
شكلت الجبهة مع ثلاثة فصائل أخرى جبهة التحرير العربية وجبهة النضال الشعبي الجبهة الشعبية القيادة العامة جبهة القوى الفلسطينية الرافضة للحلول الاستسلامية المعروفة بجبهة الرفض.
استمر هذا الموقف إلى أن قام الرئيس محمد أنور السادات بزيارة القدس فانعقد المؤتمر الأول لقمة الصمود والتحدي واتفقت فصائل المقاومة على وثيقة طرابلس التي رفضت مؤتمر جنيف وأي تفاوض مع العدو وربطت أي هدف مرحلي بالشروط التي تجعله خطوة على طريق الهدف الاستراتيجي.
عادت الجبهة للمشاركة في المجلس الوطني في دورته الرابعة عشر دورة هواري بومدين في دمشق 15/يناير/1979 لتضع حداً لمقاطعتها السابقة ورفض جورج حبش بشدة فكرة قيام سلطة وطنية فلسطينية على أي أرض يتم الانسحاب منها أو تحريرها حيث إنه كان يرى في ذلك ضرورة الاعتراف بإسرائيل وإقامة علاقات دبلوماسية والعيش معها في سلام ضمن حدود آمنة ومعترف بها إلى جانب أن يجعل من هذه الدولة تابعة وذات نفس استسلامي وانهزامي خاصة مع طبيعة الأنظمة القائمة في المنطقة وعدلت الجبهة عن موقفها هذا فيما بعد معتبرة أن قيام الدولة الفلسطينية يعتبر خطوة تكتيكية نحو تحرير فلسطين الكامل( ).
ظلت الجبهة الشعبية على مواقفها المبدئية من الطرح السلمي حتى مع مشروعي ريغان و فاس فهي إن رفضت رفضاً قاطعاً المشروع الأول وتحفظت فقط على البند السابع من المشروع الثاني الذي يعترف ضمنيا بوجود إسرائيل وقد عبر جورج حبش في المجلس الوطني الفلسطيني بالجزائر عن أن أي حل سلمي يطرح الآن بعد الخروج من بيروت لا يمكن أن يكون مشرفاً نظراً للخلل في ميزان القوى بحيث أن الواجب يحتم في هذه المرحلة محاولة تغيير هذا الميزان لصالح القضية العربية وعادت الجبهة الشعبية ثانية لمقاطعة دورات المجلس الوطني فبعد أن حضرت الدورة السادسة عشر بالجزائر غابت عن الدورة السابعة عشرة بعمان منادية بضرورة تحقيق وفاق وطني قبل عقده.
تعتبر الجبهة الشعبية نفسها حزباً ماركسياً
لينينا ينشط حسب مبادئ المركزية الديمقراطية إلا أن السؤال الذي بقى مطروحاً عند إعلان تبني هذه الإيديولوجية: هل أن الجبهة الشعبية امتداد لحركة القوميين العرب أم أنها حركة ماركسية لبنينية فعلا تمثل طليعة البروليتاريا الفلسطينية؟ وترى الجبهة الشعبية أن على الثورة الفلسطينية أن تقيم إمكانيات عدوها للوصول إلى إستراتيجية ثورية لان العفوية والارتجال لا يمكن أن يؤديا إلا إلى الفشل.
يرى جورج حبش زعيم الجبهة الشعبية ومنظرها أن حمل السلاح لا يكفي لضمان النصر للثورة فكم من ثورات مسلحة فشلت لذا على الثورة أن تستعمل بصراحة سلاحاً أخر هو النظرية الثورية العلمية ويستشهد جورج حبش بقول للينين لا عمل ثورياً بدون نظرية ثورية.
تمثل هذه المسألة بالذات نقطة اختلاف هامة مع حركة فتح التي ترى أن المعركة ضد إسرائيل تستلزم تجنيد أكبر عدد ممكن من الفلسطينيين وهذا يستدعي ترك الإيديولوجيات والنظريات جانباً لأنها لا تلهب مشاعر الجماهير كما تلهبها الدعوة إلى تحرير الوطن وانسجاماً مع المناداة بضرورة إرساء قواعد ثورية تقود العمل النضالي الفلسطيني ترى الجبهة الشعبية ضرورة بعث حزب ثوري تعود إليه مسؤولية توجيه المقاومة حتى تتلاءم المبادئ الثورية والسياسية مع الأداة التي يمكن أن تضعها موضع التطبيق.
اعتبر جورج حبش تـأسيس الحزب الثوري من أولى المهام المطروحة ولكن هذه المهمة بالذات تستدعي تحديداً لعدة مفاهيم وأساساً ما هو طبيعة الصراع العربي الإسرائيلي ومن أهم أعداء الثورة.
ترى الجبهة الشعبية في النص الذي نشر في شهر نوفمبر/1969م أن أهم أخطاء المقاومة الفلسطينية عدم تمكنها من تحديد معسكر الأعداء وطبيعتهم ومعسكر الثوريين وطبيعتهم وهو ما جعلها لا تعتبر العدو إلا من تواجهه يومياً وباستمرار أي إسرائيل إلا أن تحديد الأعداء يستوجب أساساً تحديد طبيعة الصراع فنضالنا هو أساساً نضال تحرر وطني وبما أن الاستعمار الصهيوني هو استعمار استيطاني.
إن الهدف يكون تحطيم الكيان السياسي والاقتصادي والعسكري الممثل في إسرائيل ويرى جورج حبش أن المقاومة تضع نفسها في موضع صعب إن هي واصلت بمفردها مواجهة معسكر الصهيونية والامبريالية والرجعية إذ أن مطالبة الشعب الفلسطيني أن ينتصر بمفرده على إسرائيل أمر غير منطقي ولا معقول ومن هنا ترى الجبهة الشعبية أن الثورة الفلسطينية لا يمكن أن تجد مكانها الطبيعي والفعال إلا في إطار التحرك الثوري العربي في عمومه ( ).
تحدد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أعداءها فوصفتهم بهذا الشكل: إسرائيل والصهيونية والإمبريالية العالمية التي تربطها بإسرائيل مصالح مشتركة تحتم عليهما التحالف ومن غير المنهجي عزل إسرائيل والصهيونية عن هذا الإطار وترى الجبهة إن الطرح الذي يصور الولايات المتحدة أسيرة مراكز الضغط الصهيونية طرح مغلوط سطحي وخطير.
ترى الجبهة الشعبية أن الرجعية العربية هي العدو المزروع في صفوفنا وان تجاهله أمر خطير لأنه عدو يوجهه ضرباته للمقاومة يومياً وفي نفس الوقت الذي تتلقى فيه ضربات من العدو الخارجي وتحدد الجبهة الشعبية الأعداء بأنهم الطبقات الرجعية من إقطاع الذين ترتبط مصالحهم بالامبريالية وبرجوازيتهم وبالتالي فهم أعجز من أن يواجهوها وبعد تحديد طبيعة الصراع وقائمة الأعداء تطرح مسألة أسلوب النضال والحقيقة إن هذا الأسلوب جاء منسجماً مع الفكر الماركسي اللينيني أولاً ومع ما تم تحديده كطبيعة الصراع ونوع الأعداء.
يقول جورج حبش إن العنف الثوري الممثل في التحرك العسكري لا يمكن أن يكون في صراعنا مع العدو بديلاً عن التحرك الجماهيري بشكل ويصبح فيه مفهومنا للمعركة وتحليلها وخططها مفهوماً عسكرياً نقيم من خلاله صعوبات المعركة وميزان القوى إن العنف الثوري والتحرك العسكري يجب أن يكونا تتويجاً للتحرك الجماهيري وليس بديلاً عنه ولكن إذا كان هذا الموضوع يطرح بهذا الشكل فكيف تفسر قيام الجبهة الشعبية بعمليات خطف الطائرات وهي عمليات معزولة وتسمي الجبهة الشعبية هذا النوع من النشاط بالعمليات الخارجية ذلك أن شعار الحركة هو ضرب العدو أينما كان

عمليات الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين :
تم خطف طائرة العال إلى الجزائر في شهر يوليو/1968م وتم الإفراج عن ستة عشر سجيناً فلسطينياً مقابل الإفراج عن الطائرة والركاب وفي شهر سبتمبر/1970م قامت الجبهة بعملية اختطاف طائرات كبيرة حيث خطفت أربع طائرات نسفت منها طائرة بوينغ 747 في مطار القاهرة فيما نقلت البقية إلى الأردن آخذة خمسمائة رهينة وقد مثلت هذه العملية مقدمة لمجزرة الفلسطينيين في الأردن عارضت الصين والإتحاد السوفييتي هذا النوع من العمليات.
تفسر الجبهة الشعبية قيامها بمثل هذه العمليات بأنها تسمح بتحريك القضية دولياً وتقيم الدليل على أن هناك شعباً مشرداً بدون وطن فضلاً عن أن العوامل الموضوعية للشعب الفلسطيني آنذاك لا تسمح له بانتهاج حرب تحرير شعبية.
وتؤمن الجبهة الشعبية بأن الأنظمة العربية القائمة تنقسم إلى رجعي وتقدمي وتضع على رأس الأنظمة العربية الواجب إسقاطها النظام الأردني ويرى جورج حبش أن الأنظمة الرجعية لعبت دوراً معادياً بعنف لليسار داخل المقاومة الفلسطينية وهذا العداء لا يعود فقط إلى خوف هذه الأنظمة من التأثير اليساري المتصاعد على مواقف المقاومة عموماً بل وأيضاً إلى العلاقة العضوية بين هذا التأثير وبين النمو السريع لحركة التحرير العربية الوطنية وقواها الديمقراطية والاشتراكية.
تقترح الجبهة الشعبية لإسقاط النظام الأردني تكوين جبهة وطنية فلسطينية أردنية من الحركة الثورية الوطنية الأردنية ومن الفصائل الفلسطينية التي لا ترى تحريراً لفلسطين إلا عبر تحرير الأردن وينطلق هذا الموقف من قناعة انه لا سبيل إطلاقاً للتعايش مع النظام الأردني خاصة بعد أحداث أيلول 1970م وإن كانت الحركة لا ترى في نفسها بديلاً بإمكانه أن يلعب الدور الذي يجب أن تلعبه الحركة الوطنية الأردنية.
عرفت الجبهة بتوجهاتها الصريحة والمناهضة لدول الخليج عموماً وللعراق بعد حربه ضد إيران وأحيانا لدول المغرب العربي باستثناء الجزائر ويرى البعض أن الجبهة الشعبية أصبحت تعيش على ماضيها أكثر من حاضرها معتمدة بدرجة كبيرة على الوزن النضالي والوطني لجورج حبش.
على أي حال فقد مرت الجبهة الشعبية بمرحلة انحسار منذ منتصف السبعينات فبعد نشاطها داخل فلسطين في قطاع غزة الذي انتهى بقتل قياداتها المحلية الممثلة بمحمد الأسود الملقب بجيفارا غزة وموقف الدول اليسارية والشيوعية وأهمها موقف الإتحاد السوفييتي والصين فضلاً عن موقف الدول العربية والمعارضة القوية في أوساط الثورة الفلسطينية لعمليات خطف الطائرات الذي رأى الكثيرون أنها أعطت المبرر للسلطات الأردنية بتصفية المقاومة في الأردن



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
احلى بنوتة
عضو سوبر
عضو سوبر
avatar

انثى
المشاركات : 583
تاريخ التسجيل : 07/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: الجبهة الشعبية في سطور لمن اراد معرفة الجبهة الشعبية   الجمعة ديسمبر 10, 2010 1:19 pm

يسلموووووووو جودى عالموضوع
روعة تقبلى مروري
منصورين انشاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
همسة حب
المدير العام
المدير العام
avatar

انثى
المشاركات : 1529
تاريخ التسجيل : 07/09/2010
العمر : 27
الموقع : منتدي نسيم الماضي

مُساهمةموضوع: رد: الجبهة الشعبية في سطور لمن اراد معرفة الجبهة الشعبية   الجمعة ديسمبر 10, 2010 6:45 pm

تحية جيفارية حمراء
للجبهة الشعبية
تحيااااااااتي




[center]

][/img]

احبـ الـهـوي والـهوي يـحـبني !
فـكـيف احب فتى وهو لايـحـبني؟
لـمـاذاكل ايامي احزان
لمادا اعيشـ في الـعـداب الا يـحـق لي ان اسـعـد
ولو لـمـرة في حياتـي
[img[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://naseem1.ahlamontada.com
 
الجبهة الشعبية في سطور لمن اراد معرفة الجبهة الشعبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي نسيم الماضي :: «۩۞۩-المنتديات العامه -۩۞۩» :: &&مواضيع عامه شاملة&&-
انتقل الى: